برامج التثقيف الصحي

تهدف برامج التثقيف الصحي الى خفض معدل الاستخدام الحالي " للمؤثرات العقلية"، والحد من تطور حالات الاستخدام العرضية الى مرض الادمان المركب، وخفض معدلات الحالات الجديدة، مع تشجيع الطلب على العلاج، ودعم المجتمع للمتعافين بٌغية خفض معدلات الانتكاس.

وتستهدف برامج التوعية الصحية الفئات الأكثر عرضة للاستخدام كالمراهقين والشباب بشكل رئيس بالإضافة الى الفئات المؤثرة عليها من أولياء أمور ومعلمين. ويعتمد المركز الوطني للتأهيل على استراتيجية للوقاية تضم برامج مهيكلة ومنهجية مسندة علمياً لاستدامة مخرجات برامج الوقاية، بالإضافة الى نشاطات التحريك المجتمعي والاعلام الصحي الخاصة بتنمية المعرفة وتغيير الاتجاهات تجاه مريض الادمان التي تسهم في خفض الوصمة الاجتماعية المصاحبة لمرضى الادمان وتعزيز التعافي. ويتم تنفيذ هذه البرامج من خلال خطة متكاملة تشمل تطوير مظلة تشريعية تضم سياسات خاصة بالاستجابة الفاعلة لاستخدام المؤثرات العقلية. وتضم البرامج المسندة علميا:

  • برامج الوقاية المدرسية والتي تستهدف طلبة ثلاث مراحل دراسية (1. الصف الخامس والسادس، 2. الصف الثامن والتاسع، 3. الصف الحادي عشر والثاني عشر)
  • برامج الوقاية المدرسية الموجهة للمعلمين والتي تعنى بتأهيل المعلم في الكشف والتدخل المبكر
  • برامج الوقاية الاسرية التي تضم عدة مكونات منها المهارات الوالدية وتعزيز الترابط الاسري والتي تضم 6 الى 9 جلسات حوارية تخضع لتقيم علمي ممنهج
  • • برامج التدخل المبكر في القطاع الصحي والتي تعنى بتمكن العاملين في الرعاية الصحية الأولية للقيام بالكشف المبكر عن حالات مرض الإدمان وتقديم النصح والعلاج المبدئي والتمويل للمؤسسات المتخصصة لعلاج مثل هذه الحالات

 

يمكن للجهات الراغبة في الإستفادة من برامج التوعية والثقيف التي يقدمها المركز في هذا المجال التواصل مباشرة مع المركز أو تعبئة الإستمارة الخاصة بالممارسات الوالدية والموجودة في الموقع الالكتروني..

الروابط الخاصه بالاستبيان: