الهيكل التنظيمي للمركز

تأسس المركز الوطني للتأهيل في سنة 2002 لتوفير خدمات وقائية وعلاجية وتأهيلية للبالغين الإماراتيين وغير المواطنين من الذكور والاناث. وبناءًا على المهمات والمسؤوليات التي كلف بها قام المركز بتطوير هيكل تنظيمي يمكنه من بلوغ أهدافه ويساعده في تقديم خدماته بكفاءة عالية.

بدأ المركز الوطني للتأهيل عمله بهيكل تنظيمي محدود ممثل في إدارتين وأربعة أقسام وشكل ذلك أكبر عائق في وجه تطوير المركز وتنفيذ البرامج التوسعية إلى جانب التطوير الوظيفي للعاملين. وفي عام 2009 , كان من الضروري أن يقوم المركز بتوسيع خدماته، ليتمكن من تقديم نوعية أفضل من الخدمات العلاجية والتأهيلية لمرضاه وعليه ارتأى المركز أن يقوم بتطوير الخطة الاستراتيجية وبإعادة دراسة وهيكلة الهيكل التنظيمي في ضوء تلك التغيرات والتوسعات وبذلك تمكن المركز من تقديم خدماته بدرجة عالية من الجودة وبطاقم وظيفي مناسب. وطور المركز خطة للقوى العاملة متناسقة مع إعادة الهيكلة الجديدة، والتي نتج عنها وظائف جديدة تتناسب مع متطلبات تقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية وتمكن من توظيف مختصين في مجال الإدمان.

يمثل الرسم الموجود اسفل الصفحة الهيكل التنظيمي الاداري والخدمي الخاص بالمركز الوطني للتأهيل:

 

 

الهيكل التنظيمي الاداري والخدمي الخاص بالمركز الوطني للتأهيل

 

 

يهدف مجلس الإدارة إلى وضع السياسة العامة للمركز ، ودعمه في تحقيق الأهداف الإستراتيجية المستقبلية حيث يعتبر أعضاء مجلس الإدارة شركاء إستراتيجيين ورئيسيين للمركز .

المهام والإختصاصات :
  • يختص بمناقشة وإعتماد الخطة الإستراتيجية العامة للمركز.
  • إعتماد الهيكل التنظيمي وقرارات توظيف وإنهاء خدمات الموظفين.
  • دراسة وإعتماد التقرير السنوي والإحصاءات التي تتناول إنجازات المركز في نهاية كل عام.

يهدف قسم التدقيق الداخلي إلى توجيه وإدارة برنامج شامل للتدقيق الداخلي في المركز لضمان مراجعة أنظمة الرقابة الداخلية بهدف التأكد من مصداقية ونزاهة كافة الأنشطة (المالية والتشغيلية ونظم تقنية المعلومات).

لمهام والإختصاصات :
  • تحديد ودراسة وتقييم مجالات الخطر التي تواجه المركز.
  • ضمان جودة وكفاية ودقة التقارير المالية للمركز.
  • مراجعة أنظمة تقنية المعلومات للتأكد من ضوابط أمن وسلامة البنية التحتية لتقنية المعلومات.

يعتبر المدير العام الممثل الرسمي للمركز من خلال التأكد من حسن سير العمل بما يضمن تحقيق الأهداف المستقبلية وضمان الحصول على الموارد اللازمة لتحقيق تلك الأهداف.

المهام والإختصاصات :
  • بناء الشراكات الإستراتيجية للمركز والحفاظ عليها .
  • مراقبة الأداء الإستراتيجي والمالي للمركز مقارنة بالأهداف المحددة .
  • تسيير العمل في المركز وفقاً للتشريعات النافذة .

يهدف مكتب المدير العام إلى إدارة وتنظيم جميع الأعمال الخاصة بالمدير العام بالإضافة إلى إدارة ومراقبة الشؤون القانونية في المركز وتتضمن مراجعة اللوائح والقرارات والعقود المبرمة والمذكرات القانونية وغيرها.

المهام والإختصاصات :
  • يقوم مكتب المدير العام بتقديم الدعم الإداري اللازم لمدير عام المركز .
  • تقديم المشورة القانونية، وإقتراح التحسينات السياسية التشغيلية بما يتوافق مع القوانين المعمول بها في الدولة.

مجموعات عمل متخصصة تشكل من قبل الإدارة العليا في المركز لترسيخ عمليات وإجراءات تشكل في مجموعها نظام للضبط والرقابة على مستوى المركز تحدد بواسطتها المسؤوليات والحقوق والعلاقات بين جميع الفئات بهدف تحويل رؤى المركز إلى أهداف قابلة للتحقيق بكفاءة وفعالية.

المهام والإختصاصات :
  • تعزيز الضبط والرقابة من خلال إستحداث عمليات وأنظمة، وسياسات إفصاح وشفافية، وتواصل مع أصحاب المصالح والشركاء في المهنة.
  • تطوير علاقات المركز مع كافة المتعاملين الداخليين والخارجيين بأسلوب منظم وشفاف.
  • ضمان الحصول على معلومات مؤسسية كافية ومتاحة وسهلة الوصول إليها.
  • زيادة كفاءة التواصل ورسم العلاقات بين الاطراف المكونة للعملية الإدارية مثل مجلس الإدارة المدراء التنفيذيين والمتعاملين.

يهدف قسم التطوير المؤسسي إلى إدارة الخطة الإستراتيجية للمركز وضمان مواءمتها مع خطة إمارة أبوظبي بالإضافة إلى مساندة مختلف الإدارات والأقسام على تطبيق معايير الجودة والتميز المحلية والعالمية .

المهام والإختصاصات :
  • ضمان حسن إعداد وتنفيذ الخطة الإستراتيجية للمركز الوطني للتأهيل .
  • ترويج رؤية المركز ورسالته وقيمه وأهدافه وأولوياته ونشرها على نحو فعال بين الموظفين والأطراف المعنية .
  • ضمان تطبيق أفضل الممارسات ( المحلية والعالمية) في مجال الجودة والتميز .

يهدف مكتب إدارة المشاريع لضمان إلتزام إدارات المركز بتطبيق المعايير المعتمدة في إدارة المشاريع من خلال التخطيط وإعداد الموازنات والجداول الزمنية بما يضمن تحقيق المبادرات الإستراتيجية ومتابعة تنفيذها.

المهام والإختصاصات :
  • إعداد خطط لمشاريع مبادرات الإدارات الأخرى من أجل دعم المركز وتوجيهه نحو تحقيق الرؤية المنشودة.
  • إعداد ميزانية المشاريع المطلوبة ووضع معايير جودة المشاريع وضمان الإلتزام بتلك المعايير.

تهدف إدارة الخدمات المساندة لتقديم الدعم والمساندة لجميع الإدارات والأقسام فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية المالية وتقنية المعلومات أعمال الصيانة أنشطة المشتريات .

المهام والإختصاصات :
  • تطبيق سياسات وإجراءات شؤون الموظفين وعمليات تقييم إدارة الأداء.
  • تخطيط وتنفيذ ومتابعة جميع أنظمة معلومات الأعمال والبنية التحتية.
  • تخطيط وتنفيذ أنشطة المشتريات والأنشطة التعاقدية المتعلقة بإدارة اختيار الموردين.
  • إعداد الموازنة العامة السنوية للمركز بالتنسيق مع الإدارات والأقسام ورفع التقارير المالية الدورية.
  • التواصل والتنسيق مع مزودي الخدمات (النظافة، الأمن) ومتابعة أعمال الصيانة.

يهدف عمل الإدارة إلى المساهمة في خفض العبء المرضى للإدمان من خلال تفعيل وتطوير برامج وقائية توعوية لكافة فئات المجتمع إضافة إلى ترصد ومتابعة تطور مرض الإدمان بالتنسيق مع الشركاء وأصحاب المصلحة وتفعيل الدراسات والبحوث العلمية في مجال علوم الإدمان وتفعيل قنوات التواصل مع كافة الفئات المعنية من خلال الفعاليات والأنشطة المجتمعية الهادفة.

المهام والإختصاصات :
  • تعزيز ونشر الوعي بمخاطر الإدمان على الكحول والمخدرات من خلال إعداد وتطبيق برامج وقائية تخدم كافة شرائح المجتمع.
  • إعداد خطط التواصل المختلفة لكافة فئات المجتمع المعنية والتعاون مع وسائل الإعلام المختلفة لزيادة التوعية بالموضوعات المختارة.
  • تحديد حجم مشكلة الإدمان بالدولة من خلال بيانات ترصد المرض بالتنسيق مع أصحاب العلاقة واقتراح السياسات المتعلقة بالإدمان.
  • دعم وتطوير وتطبيق الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة في مجال علوم الإدمان وتقييم فعالية برامج العلاج والتأهيل.

تهدف الإدارة إلى تقديم خدمات الرعاية الشاملة للمرضى في أقسام العلاج الداخلي والخارجي من قبل فريق طبي متخصص من أطباء نفسيين وأخصائيين في علم النفس والخدمة الإجتماعية.

المهام والإختصاصات :
  • إدارة العمليات اليومية لخدمات العلاج والتأهيل المقدمة في المركز وفروعه : الطب النفسي وعلم النفس والخدمات الإجتماعية .
  • تلعب الإدارة دوراً أساسياً في وضع المبادىء الإرشادية للهياكل السريرية والطبية والتنسيق بين الخدمات الداخلية وخدمات العيادة الخارجية.
  • تتولى الإدارة مسؤولية وضع إطار العمل والذي تخضع من خلاله للمساءلة عن التحسين المستمر للجودة والحرص على تطبيق معايير الرعاية العالية من خلال توفير بيئة تسمح بتحقيق التميز في الخدمات السريرية.

تهدف إدارة التمريض إلى تقديم الدعم للفريق الطبي المتعدد التخصصات من خلال المتابعة اليومية للمرضى للتأكد من سير عمل الخطة العلاجية .

المهام والإختصاصات :
  • التعاون مع الأطباء النفسيين والأخصائيين في علم النفس والممارسين العموم والأخصائيين.
  • التأكد من الإدارة الصحيحة للأدوية بما في ذلك عمليات الحقن ومتابعة نتائج العلاج وسجلات المرضى.
  • تقديم الدعم ومتابعة المرضى .

تهدف إدارة الخدمات الطبية المساندة إلى توفير الدعم للفريق الطبي والتمريض من خلال توفير الأدوية العلاجية للمرضى في أقسام العلاج المختلفة وإجراء التحاليل والفحوصات المخبرية لضمان التشخيص الفعال للمرضى وإدارة سجلاتهم .

المهام والإختصاصات :
  • ضمان حسن تخزين وإعداد وصرف الأدوية للمرضى في القسم الداخلي والعيادات الخارجية وتقديم معلومات عن العقاقير للمرضى والموظفين.
  • إجراء عمليات التحليل المعقدة لفصائل الدم وسوائله والأنسجة واختبارات مختلفة بما يساعد في تشخيص ومعالجة المرضى.
  • تشجيع التغذية الصحية بين المرضى.
  • الحفاظ على سجل تفصيلي لتاريخ المريض وتشخيصه وعلاجه.
  • تحديد وصيانة الجيد من الأدوات والمواد الموفرة التي يعد وجودها مهماً للمركز والمنشآت التابعة له لتحسين الصحة والعافية.

تهدف إدارة العمليات إلى إدارة شؤون المرضى الداخلية من خلال تلبية إحتياجاتهم اليومية والخارجية بالتنسيق مع جهات التحويل المختلفة إضافة إلى تعزيز العلاقات مع الشركاء لتوحيد الجهود فيما يتعلق بإعادة إندماج المرضى المتعافين في المجتمع.إدارة متطلبات ترخيص الأقسام وإعتمادها وفقاً للوائح .

المهام والإختصاصات :
  • إعداد وتطوير برامج للرعاية الاحقة للمرضى المتعافين وتأهيلهم لبرامج التدريب والتوظيف بالتنسيق مع الشركاء وأصحاب العلاقة.
  • إدارة شؤون المرضى من خلال التنسيق مع جهات التحويل المختلفة، استقبال المرضى، تنسيق المواعيد، تنسيق الزيارات العائلية وغيرها.
  • توفير المستلزمات الضرورية للمرضى خلال فترة إقامتهم في المركز.
  • المتابعة اليومية والمستمرة للمرضى والتأكد من استفادتهم من برامج التدريب والتأهيل الداخلية.
  • الحفاظ على أمن وسلامة المرضى في كافة المرافق العلاجية.